الساعة الأن

الأحد، 18 نوفمبر 2012

عشرة قتلى وتدمير مقر حكومة حماس في الغارات الاسرائيلية المستمرة على غزة


  • <p>اعلنت مصادر طبية فلسطينية ان ثمانية فلسطينيين قتلوا اليوم السبت في غارات شنتها طائرات حربية اسرائيلية على قطاع غزة.</p> اعلنت مصادر طبية فلسطينية ان ثمانية فلسطينيين قتلوا اليوم السبت في غارات شنتها …
  • <p>شنت مقاتلات حربية اسرائيلية غارات صاروخية فجر السبت على مقر رئاسة الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حماس في غزة ما ادى الى تدميره بالكامل، وفق ما اعلنت حكومة حماس.</p> شنت مقاتلات حربية اسرائيلية غارات صاروخية فجر السبت على مقر رئاسة الحكومة الفلسطينية …
    المصدر : وكالات 
ادت سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الاسرائيلي السبت على غزة في اطار عمليته المستمرة "عمود السحاب" الى مقتل عشرة فلسطينيين وتدمير مقر حكومة حماس المقالة في القطاع الذي زاره وزير الخارجية التونسي.
واكد الجيش الاسرائيلي الذي اصيب اربعة من جنوده في اشكول بجروح طفيفة بصاروخ اطلق من غزة، انه يواصل غاراته لليوم الرابع على التوالي وتحدث عن انخفاض عمليات اطلاق الصواريخ من القطاع حيث قتل 38 فلسطينيا منذ بدء العملية الاربعاء.
وقالت ناطقة باسم الجيش ان "قواتنا الجوية شنت اكثر من 830 غارة على غزة منذ بدء عملية +عمود السحاب+".
ووفقا لاحصائية للتلفزيون الاسرائيلي، شن الجيش نحو 180 غارة جوية على قطاع غزة ليل الجمعة السبت.
واضافت الناطقة باسم الجيش انه "اطلق اكثر من 350 صاروخا من قطاع غزة على اسرائيل من بينها اكثر من 200 صاروخ تم اعتراضها" من نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ.
وبحسب المتحدثة فان "عدد تلك الصواريخ انخفض بشكل كبير".
واعلن البيت الابيض السبت ان اطلاق الفلسطينيين للصواريخ من غزة على اسرائيل شكل "عاملا مفجرا" للمواجهات بين اسرائيل وقطاع غزة.
وقال مساعد مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس على متن الطائرة الرئاسية اير فورس وان "نعتقد ان اطلاق الصواريخ من غزة كان عاملا مفجرا للنزاع".
واضاف "نعتبر ان من حق الاسرائيليين ان يدافعوا عن انفسهم وان يتخذوا قراراتهم حول التكتيك الذي سيلجأون اليه".
واوضح رودس ان الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كانا يؤيدان عدم التصعيد شرط ان توقف حماس اطلاق الصواريخ. ويتشاور المسؤولان هاتفيا كل يوم منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي.
ودعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الدول العربية الى اعادة النظر في موقفها من عملية السلام مع اسرائيل، وذلك في مستهل اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب السبت في القاهرة لبحث التطورات في غزة.
وقال العربي ان على العرب "اعادة النظر في جميع المبادرات العربية السابقة الخاصة بعملية السلام ومراجعة الموقف من العملية برمتها"، داعيا الى تشكيل لجنة وزارية تبحث هذا الموضوع.
واعلنت مصادر طبية فلسطينية ان ثمانية فلسطينيين بينهم اربعة من ناشطي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، قتلوا في غارات اليوم التي استهدفت منطقة رفح جنوب القطاع، ووسطه.
وقال الناطق باسم الاسعاف والطوارئ في غزة ادهم ابو سلمية ان اربعة فلسطينيين قتلوا في غارة على منطقة شمال رفح جنوب قطاع غزة "استهدفت مجموعة من المواطنين في حي الزهور".
وكان اربعة ناشطين فلسطينيين في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس قتلوا في غارتين اليوم على القطاع.
وذكرت مديرية الاسعاف والطوارىء في غزة في بيان ان فلسطينيين قتلا في غارة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي مساء السبت على دير البلح وسط القطاع ليرتفع الى اثنين واربعين عدد القتلى منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية الاربعاء.
وقالت المديرية في بيان "استشهد المواطنان علي اسعيد وصبري عويدات واصيب 4 اخرون اثر غارة اطلقت خلالها الطائرات الاسرائيلية صاروخا على شرق دير البلح".
واصيب اكثر من ثلاثين فلسطينيا بجروح في غارة جوية اسرائيلية صباح السبت استهدفت منزل مسؤول في وزارة الداخلية في حكومة حماس في مخيم جباليا شمال القطاع.
واستهدفت الغارة منزل ابراهيم صلاح مدير العلاقات العامة والدولية في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة الذي لم يصب.
لكنها ادت الى اصابة افراد عائلته بجروح، حسبما ذكر مصدر طبي وآخر في وزارة الداخلية في الحكومة المقالة.
وفجر السبت شنت مقاتلات حربية اسرائيلية غارات على مقر رئاسة الحكومة الفلسطينية المقالة. وقالت حكومة حماس في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان مقرها في حي النصر غرب مدينة غزة تعرض للقصف "باربعة صواريخ من طائرات الحربية اسرائيلية فجرا".
وقال مسؤول في حكومة حماس لفرانس برس ان "مقر رئاسة الوزراء دمر كليا واصيبت المنازل المجاورة باضرار كبيرة نتيجة للقصف الهمجي الاسرائيلي".
واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لفرانس برس استهداف مقر حكومة حماس في غزة. واضاف ان الجيش الاسرائيلي استهدف "85 هدفا ارهابيا" في قطاع غزة بغد منتصف ليل الجمعة السبت.
وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس في بيان ان قصف المقر "استهداف لرمز الحكومة بسبب غيظ الاحتلال من الحكومة ونجاحها بادارة البلد"، معتبرا ان "زيارة امير قطر ورئيس الوزراء المصري لغزة ولمجلس (الوزراء المقال) شكلت ضربة للاحتلال".
من جهته، دان وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الذي تفقد خلال زيارته التي تستمر بضع ساعات، مقر الحكومة المدمر "العدوان السافر" الاسرائيلي على غزة. وقال "لم يعد هذا العدوان مقبولا ولا مشروعا باي مقياس من المقاييس".
وبينما كان يتفقد دمار المقر سمع دوي انفجار نجم عن غارة جوية جديدة على شرق مدينة غزة.
واكد النونو ان حكومته "مستمرة بادارة شؤون البلد" وتجري اتصالات مع الدول العربية والاسلامية و"الصديقة" بخصوص الاوضاع في غزة.
وفي ساعات الفجر الاولى قصفت الطائرات الحربية مقر قيادة الشرطة الذي تديره حماس في منطقة الرمال غرب مدينة غزة ما ادى الى اندلاع حريق هائل في المبنى الحق دمارا كبيرا في مباني المقر.
وقبل ذلك تعرض مقر الامن الداخلي في حكومة حماس في شمال مخيم الشاطئ شمال غرب مدينة غزة للقصف الجوي ايضا ما اسفر عن وقوع اضرار جسيم في المبنى الذي يضم سجنا.
واكد قائد الشرطة الفلسطينية تيسير البطش في الحكومة المقالة ان استهداف اسرائيل لمقار الشرطة والامن "لن يمنعنا من القيام بمهامنا" لتوفير "الأمن والاستقرار".
من جهة اخرى، اصيب اربعة جنود اسرائيليين السبت بصاروخ اطلق من قطاع غزة، حسبما اعلن الجيش الاسرائيلي بينما اشارت مصادر عسكرية الى انهم كانوا "داخل مبنى".
وتزامن اعلان الجيش مع صدور بيان لكتائب القسام بانها اطلقت "خمس قذائف هاون" على "موقع ريعيم العسكري" قرب كيسوفيم القريب من وسط قطاع غزة.
من جهتها قالت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري انه تم اطلاق 16 صاروخا من القطاع على جنوب اسرائيل صباح اليوم بدون ان تسبب اصابات. وقد اعترض نظام القبة الحديدية خمسة منها.
واعلن الجيش الاسرائيلي انه تم استدعاء نحو عشرين الف جندي احتياط بشكل عاجل وانضموا الى وحداتهم صباح السبت.

0 التعليقات:

إرسال تعليق